الاثنين، 22 يوليو 2019

مسار المتدربة رقم 3

هنا نبدأ المسار الثالث والاخير للمتدربة رقم 3 
قلنا ان المتدربة رقم 2 توقفت في مواقف 90 يسار على طلب الفاحصه تنزل المتدربة رقم 2 لتصعد المتدربة رقم 3 
طريقك هو المسار الملون باللون الازرق


طريق المتدربه رقم 3 :
عليك القيام بنفس خطوات المتدربة رقم 2 وهي :

 اركبي ثم قومي بعمل فحص ماقبل القيادة DSSSM وكذلك  تشغيل السيارة والانطلاق POM ( موجود صورة توضيحية له )

الخروج من باركن 90 ريوس تطلب منك الفاحصة  الخروج يمين او يسار 
وعليه تكون اشارتك عكس ماتطلبه الفاحصه مثلا طلبت منك الخروج يسار وهو المفترض (لان الخروج من هذه المواقف باتجاه اليسار ) 
مراية وسط - اشارة يمين - التفاتة على المرايتين يمين ويسار ثم كتف يمين التأكد من خلو الشارع خلفك 
الجير على R - اشارة يمين- نزلي الهاندبريك - ثم قليلا قيلا ارفعي رجلك عن البريك واخرجي السيارة مع لف الدركسيون كامل يمين اذا لم يكون بجوارك سيارات حتى تصلي الى وسط المسار القريب من سيارتك - اوقفي الاشارة ثم - اضغطي البريك - حركي الجير الى D ثم ارفعي رجلك عن البريك لتسير السيارة قليلاً - اعطي اشارة يسار للخروج من المواقف 


-عند الخروج من الموقف توقفي قبل نهاية المخرج يوجد علامة قف توقفي قبلها لثواني - تأكدي من خلو الشارع يسارك من السيارات ومن عابري الطريق  - اضغطي البنزين وتحركي لمسارك مع العلم سرعة الشارع 50   و ذو  3 مسارات

- قد تطلب منك الفاحصة تغيير مسارك الى المسار الايسر ك اختبار لك  قومي بخطوات تغيير المسار التالية :
خطوات الانتقال وتغيير المسار  MSSSM مرآة وسط - اشارة يسار مرآة يسار- كتف يسار- مرآة وسط - اضغطي  بنزين وانتقلي  بسلاسة من خلال امالة الدركسيون ربع لفه ثم الدخول على الخط المتقطع بين المسارين ومن ثم مسارك المطلوب مع ايقاف الاشارة يسار وبهذا تنتقلين الى المسار الاوسط
- قد تطلب منك الفاحصة ايضا الانتقال الى اقصى اليسار وهذا نادر لكن كرري نفس الخطوات السابقة للانتقال للمسار الايسر تماما ولا تنسي الاشارات والتفاتة الكتف لانها مهمه جدا وتحرص الفاحصه على مراقبتها 

- قد لا تطلب منك الفاحصة الانتقالات السابقة من المسار الايمن الى الوسط ثم اليسار لانها في الدوار التالي ستطلب منك دوار يمين وهذا يعني ان سيارتك يجب ان تكون في المسار الايمن رقم 1 وعليك تطبيق خطوات الانتقال للمسار المطلوب مع ملاحظة التفاتة الكتف والاشارة الجانبية 

- تطلب منك الفاحصة دوار يمين :
استمري على سرعة الشارع 50 ذو الثلاث مسارات ويكون مسارك هو الايمن رقم 1 , اما الدوار فهو 4 مسارات (والذي مرت فيه قبلك المتدربة رقم 1)
اقتربي من الدوار مع تطبيق خطوات الاقتراب من الدوار MSPSL مرآة وسط اشارة يمين - تعديل موضع سيارتك بالاقتراب من يمين الشارع -  قبل الوصول للدوار خففي السرعة ونهاية الشارع توقفي تماما اذا كان في الدوار سيارات مع مراقبة الوضع لمعرفة مسارك المطلوب وهو المسار رقم 1 بالدوار بعد تأكدك من خلو المسار القادم يسارك  من السيارات - كتف يسار - وهو الربع الاخير من الدوار اضغطي بنزين وتوجهي لمسارك بانسيابيه وليس مباشره
سيكون الشارع ذو مساران قد تطلب منك الفاحصة الانتقال الى المسار الايسر ثم تطلب منك دوار يمين وعليه انتبهي وانتقلي للمسار الايمن من جديد ولو لم تطلب فالحمدلله اختصرت عليك الطريق وستطلب منك فقط الاتجاه يمين لانك ستعودين لمسار خروجكم الاول 
ستطلب منك الفاحصة الشارع القادم يمين : نفذي خطوات الاقتراب MSPSL مرآة وسط اشارة يمين - تعديل موضع سيارتك بالاقتراب من يمين الشارع - اشارة وسط - تخفيف السرعة - النظر لمكان الاقتراب للانتقال , لو كان المكان مزدحم او تمر به سيارات توقفي ثواني قبل الانعطاف او استمري مع مراقبة الشارع والسيارات على يسارك لان مسار الشارع سيكون فقط مسار واحد  
استمري في السير بسرعة الشارع وهي 50 
ستطلب منك الفاحصة الدوار يمين :
اتبعي خطوات الاقتراب من الدوار للانعطاف يمين( مع ملاحظة ان الدوار فقط مساران وعليك الدخول في المسار الاول يمين )MSPSL مرآة وسط اشارة يمين - تعديل موضع سيارتك بالاقتراب من يمين الشارع -  قبل الوصول للدوار خففي السرعة ونهاية الشارع توقفي تماما اذا كان في الدوار سيارات مع مراقبة الوضع لمعرفة مسارك المطلوب وهو المسار رقم 1 بالدوار بعد تأكدك من خلو المسار القادم يسارك  من السيارات وهو الربع الاخير - كتف يسار اضغطي بنزين وادخلي يمين ثم زيدي السرعة انت الان في شارع سرعته 40 ذو مسار واحد
الدخول لبوابة القسم النظري يسار :
بعد مسافة قصيرة سيكون يسارك مدخل المواقف 60 الذي ستقف سيارتك فيه وعليك تطبيق مهارة الاقتراب MSPSL مرآة وسط -اشارة يسار - تعديل موضع سيارتك بالاقتراب من يسار الشارع -خففي السرعة - وانظري لمكان الدخول المقصود ثم توقفي عند الحواجز قبل الانعطاف يسار ,
ملاحظة مهمة وهي ستدخلين يسار وهذا يعني ان عليك اعطاء الاولية للسيارات القادمة من الشارع المقابل امامك ويجب ان يكون الطريق خالي لمرورك لذلك نقول توقفي تماما للسماح للسيارات القادمة بالمرور ثم بعد التأكد من خلو المسار القادم اعطي التفاتة كفت يسار باتجاة السيارات خلفك ثم اضغطي بنزين وتقدمي للدخول في المواقف 
خففي السرعة وانت تسيرين في المواقف فقد يوجد سيارة تريد الخروج او تعمل باركنج ولم تنتبه لك او لم تنتبهي لها ثم انعطفي يسار الى مدخل المواقف 60 وحاولي البحث عن موقف لا يجاورك فيه احد حتى يسهل عليك ادخال السيارة في الموقف 
ونصيحة اذا كان لديك مشكله في الانعطاف يمين ابحثي عن موقف لا توجد يمينه سيارة وان كان لديك مشكلة في الانعطاف يسار ابحثي عن موقف لا يوجد يسارة سيارة 
ثم طبقي خطوات الاقتراب من الموقف وبقدر الامكان وسعي المسافة يسار بينك وبين الموقف الذي تريدين الدخول اليه حتى تكون لفة دركسيون السيارة مريحة وواسعة ثم حددي نقطة دخولك الموقف واضغطي الفرامل تماما ثم لفي الدركسيون لفة ونصف وادخلي السيارة قليلا قليلا ثم اكملي لف الدركسيون حتى تصلي الى قبل نهاية الموقف وعدلي الدركسيون قليلا ثم اكملي ادخال السيارة الى ان تصل بمحاذاة السيارات الاخرى او تصل مرأة السيارة حدود بداية الرصيف امامك عندها اضغطي الفرامل تماما ثم ارفعي الهاند بريك وعدلي الجير على p والحمدلله على السلامة وصلتي باحسن حال ونجحتي باذن الله , ستسألك الفاحصه عن اسمك وتطلب  بطاقتك ورقم هاتفك وقد تخبركم انكم نجحتم جميعا او تطلب منكم النزول ثم تخبركم في الداخل ولو حصل وطلبت الفاحصة منكم الحضور وحده وحده على انفراد فهذا غالبا يعني ان احداكن رسبت ولم تجتاز الفحص 






هناك تعليق واحد: